أفضل خمسة كتب في علم المصريات للمبتدئين

تمت الترجمة بواسطة “محمود صالح”

إذا كنت تبحث عن كتاب تمهيدي عن مصر القديمة، ولكن لا تعرف من أين تبدأ؟ يقدم لك “كتبة النيل” عدة كتب مثالية لخطوتك الأولى في عالم المصريات. وقمنا باختيار بعض الكتب العظيمة التي تستكشف التاريخ المصري، والثقافة، ومجموعات المتاحف، وعلم الآثار التي يمكنك اقتنائها للتعرف على القضايا الرئيسية التي نرغب في مناقشتها والتعرف عليها سواء في الأخبار والمؤتمرات أو الأفلام الوثائقية.

مصر القديمة: مقدمة / المؤلفة: سليمة إكرام

كتبة النيل: هيقدم هذا الكتاب نظرة شاملة وموجزة عن العالم المصري القديم، ولكنها سخية ورائعة أيضاً بكثرة الصور التي قامت مؤلفة الكتاب بالتقاطها خلال سنوات عديدة من حياتها والعمل في مصر. ولم تقم المؤلفة “إكرام” في كتابها، الذي يعد كتاب جامعي ممتاز للطلبة بسبب وضوحه واتساع معلوماته، بتغطية العالم المصري القديم المادي فقط، بل تطرقت إلى التاريخ من أول “عالم مصريات” إلى ولع اليونانيين بالمنطقة، بالإضافة إلى الحروب الصليبية والمسافرين الأوروبيين وجامعي الآثار. وأهم ما يفرضه الكتاب هو توضيح الثقافة المصرية القديمة، من المهد إلى القبر وما بعد ذلك، لأعضاء غير متشابهين إلى حد كبير في المجتمع المصري، على اختلاف التوقيتات أو الأماكن أو الجنس أو الطبقات.

مقدمة إلى علم الآثار في مصر القديمة (الطبعة الثانية) / المؤلفة: كاثرين بارد

كتبة النيل: يستخدم الكتاب كدليل في العديد من الدورات الاستقصائية التمهيدية الجامعية عن مصر القديمة، وتزود الطبعة المنقحة لكاثرين بارد القراء بالتطورات الرئيسية في التاريخ المصري من منظور أثري. وأدرجت المؤلفة العديد من الخرائط التي تظهر المواقع الرئيسية في كل فترة، وتناقش أيضاً هذه المواقع مع خطط أرضية تفصيلية. وفي حين أن الكتاب يستهدف الطلاب الجامعيين، حرصت كاثرين على تجنب استخدام المصطلحات المفرطة وتفوقت في شرح المفاهيم الهامة بطريقة مباشرة وجذابة. ومن أجل المساعدة على الفهم، قامت كاثرين بتزويد ملخص مفيد لكل فصل في الجزء الخلفي من الكتاب. ويمكن للقراء اختبار معرفتهم عن طريق الإجابة على أسئلة التركيز بعد كل فصل.

— 

مصر: 4000 سنة من الفن / المؤلف: جارومير مالك

كتبة النيل: يعرض “جارومير” مالك في كتابه، المزود بالصور الملونة الرائعة، اختياره من الروائع المصرية من أوائل الألفية الرابعة قبل الميلاد وصولاً إلى آخر وميض الحضارة المصرية في 200 م. ويقدم المؤلف مقدمة موجزة عن المفاهيم الرئيسية للفن المصري، كما يشرح تطوره مع مرور الوقت، ويسلط الضوء على التغييرات الرئيسية. ويمكن للقراء النظر بأنفسهم في هذه التغييرات من خلال الاختيار المذهل لعناصر الكتاب المصورة. ويعد هذا الكتاب رائع في فهم براعة ومهارة الحرفي المصري القديم وإلقاء نظرة على العقل الفني المصري.

— 

مصر القديمة: تشريح الحضارة (الطبعة الثانية) / المؤلف: باري كيمب

كتبة النيل: تحتوي هذه الطبعة الثانية من الكتاب على إضافة فصل عن المواقف المصرية القديمة تجاه الأجانب وجوانب العرق. ومع أكثر من 40 عاماً من الخبرة في علم المصريات، يتناول “باري كيمب” القضايا المركزية في مجال علم المصريات مع الكثير من الجودة والتفاصيل. ومن تقييم كيفية تطور الدولة المصرية خلال الألفية الثالثة إلى استكشاف أهمية المعبد في اقتصاد الدولة الجديدة، يستخدم كيمب الأدلة النصية والأثرية المتاحة بشكل مقنع لإظهار تعقيد دراسة علم المصريات. وهو بارع في الاستشهاد بالمناظرات الحالية حول العديد من المواضيع التي يناقشها، والتي تمنح القراء الإجابة على كثير من أسئلتهم.

— 

كنوز مصر القديمة: مجموعة المتحف المصري بالقاهرة 

كتبة النيل: يحتوي المتحف المصري في القاهرة على أكبر مجموعة من الآثار المصرية عن أي مكان في العالم، وجزء صغير فقط من محتوياته معروض أمام الزائرين. وفي حين أنه يجري حالياً بناء متحف أكبر بالقرب من هضبة الجيزة، يقدم هذا الكتاب “الصغير” مقدمة ضخمة وشاملة لعدد لا يحصى من القطع الأثرية الموجودة في المتحف. ويعرض القسم الأول من الكتاب، الممتلئ بالصور الملونة، تاريخ مصر القديمة، وفي القسم الثاني يستطيع القراء استكشاف الأشياء حسب الفئة (على سبيل المثال الفصل العاشر يتناول “السلع الخطرة”). وهذا الكتاب يسير جنباً إلى جنب مع كتاب “كاثرين بارد” حول تاريخ مصر مع دراسة أشهر وأهم العناصر المصرية بالتفصيل المذكورة في هذه الكتب. ويعد هذا الكتاب دليل مهم إذا كنت تسير داخل أنحاء المتحف المصري، سواء بشخصك أو عبر الواقع الافتراضي.

The Nile Scribes are thankful for the translation assistance by our official Cairo-based translator, Mahmoud Saleh.

Next

كتب جديدة في علم المصريات – أكتوبر 2017

1 Comment

  1. mohamed ahmed

    Thanks for this nice website .I really wanted these books and a website like yours💜

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by WordPress & Theme by Anders Norén

أفضل خمسة كتب في علم المصريات للمبتدئين

1