تمت الترجمة بواسطة “محمود صالح”

نسعى كل شهر إلى تحديث قراءنا بكل ما هو جديد حول أحدث المنشورات في علم المصريات. وهدفنا هو أن ننقل لكم أكبر قدر من المواضيع التي نوقشت حديثاُ في علم المصريات والتي ربما تفتح أعينكم على أمور ربما لم تعرفوها من قبل. وفيما يلي ستة كتب من المقرر إصدارها هذا الشهر (نوفمبر، 2017).

المناظر الطبيعية الرهبانية في مصر القديمة في الدولة المتأخرة: إعادة إعمار

حرره جوناثان بن دوف ولوتز دويرينج

مطبعة جامعة كامبريدج (الرقم الدولي الموحد للكتاب: 9781107108967) – التكلفة: 114.95 دولار كندي

ملخص الناشر:

لطالما كان عنصر الوقت مصدر ولع لكثير من البشر الذين حاولوا الاتصال به، وإدراكه، وتفكيكه من خلال منظورات مختلفة. ويجيب هذا الكتاب على احتياجات مجتمع متزايد من العلماء والقراء الذين يرغبون في فهم المزيد من هذا التفاعل. ويقدم الكتاب سلسلة من الدراسات المبتكرة من قبل الخبراء الكبار والأصغر سناً حول مختلف جوانب بناء الوقت في العصور القديمة. وتحتوي بعض مقالات هذا الكتاب على مواد بصرية تنشر للمرة الأولى. ويغطي الكتاب في صفحاته أجزاء من الكلاسيكيات والتاريخ القديم، ونبذة عن علم تاريخ الآشوريين، وعلم المصريات، واليهودية القديمة، والمسيحية في وقت مبكر، مع تطرقه للطقوس والمهرجانات وعلم الفلك والتقويمات والطب والفن والسرد.

الأراضي والضرائب في مصر البطلمية. طبعة وترجمة وتعليق لمسح أراضي إدفو

حرره ثورولف كريستنسن، ودوروثي جيه. طومسون، وكاتلين فاندورب

مطبعة جامعة كامبريدج (الرقم الدولي الموحد للكتاب: 9781107159105) – التكلفة: 114.95 دولار كندي

ملخص الناشر:

يقدم هذا الكتاب النسخة الأولى لمقدمة طويلة وتعليق كامل لمسح أراضي فريد من نوعه مكتوب على ورق البردي باللغة اليونانية مستمد من تلك المنطقة في جنوب مصر (الصعيد) المعروفة باسم (إدفو) وُيتحفظ به الآن في مدينة كوبنهاجن. ويعود هذا المسح إلى أواخر القرن الثاني قبل الميلاد، ويقدم صورة جديدة عن كل من حيازة الأراضي والضرائب المفروضة في هذه المنطقة التي تختلف اليوم كثيراً عن ما كانت عليه. وتضع المقدمة هذه الأدلة الجديدة في سياقها المعاصر، مع تولية اهتمام خاص لما تكشفه عن طبيعة علاقات الإدارة الملكية البطلمية مع كبار رجال الدولة والمعابد المصرية والجيش. ولا ينبغي على طلاب الحضارة الهلنستية في مصر تجاهل هذا النص الذي يوسع معرفتهم عن صعيد مصر في عهد الملوك البطالمة. كما أنه ينطوي على بعض التعديلات على الصورة السائدة لحيازة الأراضي في مصر الهلنستية.

تسجيل حياة القرية: كاتب قبطي في مصر الإسلامية المبكرة

جنيفر أ. كرومويل

مطبعة جامعة ميشيغان (الرقم الدولي الموحد للكتاب: 9780472123117) – التكلفة: 90 دولار أمريكي

ملخص الناشر:

يقدم “تسجيل حياة القرية” دراسة وثيقة لأكثر من 140 من النصوص القبطية كُتبت بين 724-756 م بواسطة كاتب واحد، أريستوفانيس بن يوهانس، المنحدر من قرية في غرب طيبة. وهذه النصوص، التي تركز أساساً على الضرائب والمخاوف المتعلقة بالممتلكات، تحتوي على ثروة من المعرفة حول التغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي حدث على مستوى المجتمع المحلي وعلى مستوى البلاد خلال السنوات الأولى من الحكم الإسلامي في مصر. وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تقدم صورة رائعة لدور الكاتب في هذا العالم، وتلقي الضوء على كل الجوانب العملية لعمله والاتصالات الاجتماعية والمهنية مع العملاء الذي كتب لهم الوثائق القانونية.

ويظهر التحليل البردي لوثائق أريستوفانيس، في سياق السجل النصي للقرية، ممارسة جديدة ومتباينة للكتابة تعكس اتجاهات أوسع بين معاصريه: فقد كان أريستوفانيس جزءاً من نظام وطني أكبر للتغييرات الإدارية، والحكام العرب من أجل تحسين السيطرة على الممارسات الإدارية والسياسات المالية داخل البلاد. ومع ذلك، فإن السيرة الذاتية لأريستوفانيس تظهره ليس كمسؤول فقط، بل تكشف عن تفاصيل خاصة بحياته، ودوره في المجتمع، وشبكات النخبة التي كان يعمل فيها. ويوفر هذا المنظور الفريد رؤى جديدة في كل من التاريخ الصغير لتجربة الفرد من حياة قرية ببلدة طيبة في القرن الثامن، وانعكاسها على الاتجاهات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الكلية في مصر في هذا الوقت.

التجارة في الصحراء القديمة وما بعدها

حرره د. ماتينغلي وآخرون.

مطبعة جامعة كامبريدج (الرقم الدولي الموحد للكتاب: 9781107196995) – التكلفة: 137.95 دولار كندي

ملخص الناشر:

لطالما نوقشت التجارة عبر الصحراء في كتابات العصر الحديث، ولكن التركيز الرئيسي يبقى على الفترات الحديثة في القرون الوسطى، ومازال الكثير من تلك الكتابات عن هذه الفترة على قيد الحياة. وكانت أصول التجارة عبر الصحراء الكبرى في ما قبل الإسلام محل نزاع شديد على مر السنين، ويرجع ذلك في الأساس لعدم وجود أدلة. ولم يتم العثور على كثير من السلع الأساسية للتجارة سواء كانت ذات قيمة عالية مثل الذهب والعاج، أو العضوية مثل العبيد والمنسوجات أو السلع الاستهلاكية مثل الملح. ومع ذلك، فإن البحث الجديد عن الشعب الليبي المعروف باسم “غارامانتس” وعن شركائهم في التجارة في السودان وأفريقيا الوسطى يتطلب منا مراجعة وجهات نظرنا بشكل كبير. وفي هذا الكتاب يعيد الخبراء تقييم الأدلة بشأن مجموعة من السلع، بما في ذلك الخرز والمنسوجات والمعادن والزجاج، واستخدامها لرسم صورة أكثر ديناميكية، مما يدل على أن الصحراء قبل الإسلام كانت منطقة أكثر ارتباطاً مما كان يعتقد سابقاً.

سجلات مدينة هابو حول الحروب الخارجية لرمسيس الثالث

دونالد ب. ريدفورد

بريل (الرقم الدولي الموحد للكتاب: 9789004354173) – التكلفة: 122 دولار أمريكي

ملخص الناشر:

يعد كتاب “سجلات مدينة هابو حول الحروب الخارجية لرمسيس الثالث” هو ترجمة جديدة وتعليقاً على السجلات النصية الخاصة بالنشاط العسكري لرمسيس الثالث. وعلى هذا النحو، فإنه تعتمد بشدة على النقوش التي تتناول الليبيين والشعوب البحرية. وتفدي الأفكار الجديدة في الفترة التي تغطيها النقوش إلى تقييم جديد لهوية أعداء مصر، فضلاً عن الأحداث المحيطة بنشاط شعوب البحر. وليس المقصود من هذا الإصدار الجديد هو محض ما تم إثباته من قبل، بل هو استكمال للأدلة الأثرية.

الأختام في العالم القديم: دراسات لحالات من الشرق الأدنى ومصر وبحر إيجة وجنوب آسيا

حررته سارة جيه. سكوت، وآخرون.

مطبعة جامعة كامبريدج (الرقم الدولي الموحد للكتاب: 9781107194588) – التكلفة: 177.95 دولار كندي

ملخص الناشر:

لطالما ناقشت الدراسات حول الأختام وممارساتها جوانب من النظم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والإيديولوجية في المجتمعات القديمة في جميع أنحاء العالم القديم. وفي السابق، ركزت الدراسات على الوصف والوثائق، والتسلسل الزمني وتاريخ السلالة، والوظائف الإدارية، والشكل، والأسلوب. فيما ركزت الدراسات الحديثة على السياق والإنتاج والاستخدام، وعلى نحو متزايد الهوية ومواضع استخدام الأختام والحرفيين الذين أنتجوها. وباستخدام العديد من المنظورات المنهجية والنظرية، يقدم هذا الكتاب أبحاثاً حديثة حول الأختام. وسوف يكون هذا الكتاب بمثابة مصدر أساسي للعلماء والطلاب وغيرهم من المهتمين في دراسات النحت وإنتاج الأختام، وممارسات الأختام في الشرق الأدنى القديم ومصر وجنوب آسيا القديمة وبحر إيجة في الفترة من ألفين لأربعة آلاف سنة قبل الميلاد.

اقرأ المقال باللغة الإنجليزية

The Nile Scribes are thankful for the translation assistance by our official Cairo-based translator, Mahmoud Saleh