تمت الترجمة بواسطة “محمود صالح”

إذا كانت هناك وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي لإظهار كم الحب الذى نكنه لمصر، فإن هذه الوسيلة هى تطبيق انستقرام. وظهرت في الآونة الأخيرة الكثير من الحسابات على هذا التطبيق التى أنشأها محبى مصر والمخصصة لتبادل الصور الرائعة لأشهر المأكولات المصرية، وعادات البلد وتاريخه. وفي الشهر الماضي، انضم “كتبة النيلإلى انستقرام من أجل مشاركة أبرز هذه الحسابات مع القراء. وفيما يلي، قمنا بإدراج خمسة من أشهر الحسابات عن مصر القديمة وكذلك أبرز الحسابات المصرية المفضلة لدينا (قم بإخبارنا إذا لم تجد فى القائمة بالأسفل الحساب المفضل لديك)!

 (1) Ministry_antiquities – (حساب وزارة الآثار المصرية)

يعرض الحساب الرسمي لوزارة الآثار المصرية آخر المستجدات بشأن الاكتشافات الهامة الأخيرة وكذلك مشاريع الحفظ الحالية والجهود الحكومية لإعادة القطع الأثرية من الخارج. ومؤخراً، نُشر على الحساب مقطع فيديو يظهر الوصول الاحتفالي لتمثال الملك رمسيس الثاني الضخم إلى المتحف المصري الكبير الجديد الموجود في منطقة هضبة الجيزة.

 (2) EgyptMcr – (حساب الدكتور كامبل برايس)

أجرى “كتبة النيل” مقابلة مع عالم المصريات الدكتور كامبل برايس، الأمين الحالي لمتحف مانشستر في المملكة المتحدة. وتحدثوا معه حول حسابه الذي يعطي نظرة ثاقبة عن مهنة أمين المتحف. وقد نشر برايس مؤخراً صوراً من رحلته إلى الأراضي الفرعونية في مصر والسودان، وقام بإعطاء لمحات عن المجموعة المصرية في متحف مانشستر.

(3)  Kemet_Deshret

تأخذنا هايلي جودارد، وهي طالبة دراسات عليا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، في رحلة يومية إلى المواقع الأثرية والمتاحف حول مصر. ومن المعابد إلى المقابر والمقتنيات المصرية في المتاحف، يعطي حساب kemet_deshret التفاصيل المتعلقة بفهم أهمية الصور الجميلة التي تقوم هايلي بنشرها.

(4) TheDailyHieroglyph (الدكتورة كولين ماناسا دارنيل)

هذا الحساب فريد من نوعه على انستقرام، فهو يركز على توضيح الفروق الصوتية والفنية للكتابة الهيروغليفية المصرية القديمة لمحبى مصر الفرعونية. وتبدأ عالمة المصريات كولين دارنيل الرحلة مع علامات السكون الواحدة باللهجة المصرية. وتستخدم صور مذهلة وعالية الجودة من المواقع، وكذلك مقاطع فيديو من المواقع التي تزورها لتوضيح معاني بعض العلامات وتاريخها.

 (5) Museoegizio – (حساب المتحف المصري في تورينو، إيطاليا)

يعد هذا المتحف الرائع هو المتحف الأوروبي الوحيد المكرس لعرض الآثار المصرية. ويقدم حساب المتحف على انستقرام لمتابعيه ليس فقط المقتنيات الرئيسية داخل مجموعته، ولكنه يعرض أيضاً بعض زوار المتحف والمعارض المؤقتة التي تقام هناك.

 

أبرز خمسة حسابات على انستقرام لزيارة مصر

(1) ThisisEgypt

هذا الحساب هو جزء من حملة #ThisisEgypt التي أطلقتها هيئة تنشيط السياحة المصرية. وهو يبين لنا مشاهد للجمال الطبيعي لمصر من وجهة نظر السائحين. ومن السماء الزرقاء الساطعة إلى الكثبان الرملية، يأخذك هذا الحساب أيضا إلى المناظر الطبيعية الريفية والحضرية الخلابة في البلاد.

كن على حذر: هذا الحساب سيجعلك تقفز فى أول طائرة قادمة إلى مصر!.

 (2) EverydayCairo

باعتبارها أكبر مدينة في أفريقيا، القاهرة هي مدينة صاخبة، بها القديم والحديث. وهي المدينة التي لا تنام. ويسلط هذا الحساب الضوء على الحياة في العاصمة من زاوية المدينة، ويجمع بين صور المعالم التاريخية مع اللحظات الأكثر سحراً من الحياة اليومية في المدينة.

 (3) MahasBrunch

تدير الشيف المصرية “مها برسوم” هذا المطعم الصغير فى تورونتو بكندا. وقد أصبح هذا المطعم أحد الأماكن التي يقبل عليها الكثيرون الراغبون في تناول الطعام المصري في المدينة.

(4) ExperienceEgypt

بوصفه الحساب الرسمي لمصر على انستقرام لتنشيط السياحة، يهدف حساب ExperienceEgypt إلى التعرف على التجارب الشخصية للسائحين أثناء زيارتهم إلى مصر. ويعرض الحساب مجموعة واسعة من التجارب المختلفة التي يمكن القيام بها أثناء زيارة مصر، ويؤكد على أن هناك تجارب فريدة من نوعها للجميع.

 (5) EgyptianStreets

يتبع هذا الحساب على انستقرام الموقع الإخباري باللغة الإنجليزية الشهير Egyptian Streets الذي يعطي لقطات حقيقية عن الحياة في مصر، بالإضافة إلى صور من أهم الأخبار التي ينشرها الموقع. ويضم الحساب مجموعة من أفضل المصورين في مصر ليجعلك تشعر بأن تعيش في مصر بالفعل.

اقرأ المقال باللغة الإنجليزية

The Nile Scribes are thankful for the translation assistance by our official Cairo-based translator, Mahmoud Saleh