تمت الترجمة بواسطة “محمود صالح”

نسعى كل شهر إلى تحدیث قرائنا حول أحدث ما نشر في علم المصريات وإبراز أكبر قدر من الموضوعات التي نوقشت مؤخراً فى هذا المجال والتي تفتح أعینكم أمام القراءات الجدیدة. وفیما یلي ثمانية كتب من المقرر إصدارها في مطلع هذا العام (يناير وفبراير 2018):

مراجع كتابية في مصر من المملكة الجديدة إلى العصر الإسلامي المبكر

حرره جنيفر كرومويل وإيتان جروسمان

مطبعة جامعة أكسفورد (الرقم الدولي الموحد للكتاب: 9780198768104) – التكلفة: 115 دولارا أمريكي

ملخص الناشر:

يتناول كتاب “مراجع كتابية في مصر من المملكة الجديدة إلى العصر الإسلامي المبكر” إمكانية إلقاء نظرة على الكتبة المصرية الحديثة، والأشخاص الحقيقيين الذين أنتجوا وثائق قديمة من خلال التطرق إلى الوسائل التي نظموا وكتبوا بها تلك الوثائق. وفي حين ركزت الأبحاث التقليدية على تحديد النص الأصلي وراء المخطوطات الفعلية التي وصلت إلينا في فترة ما قبل العصر الحديث، يتناول الكتاب بدلاً من ذلك طرق مختلفة لقول الشيء نفسه – كمصدر لفهم البيئات الاجتماعية والثقافية المعقدة التي عاش فيها الكتبة وعملوا، وكسر المفهوم التقليدي للاختلاف في النصوص المكتوبة بأنها “حرة” أو مؤشراً على “الفساد”. وعلى هذا النحو، يقدم الكتاب إعادة صياغة جديدة للتباين في الكتابة في مصر في فترة ما قبل العصر الحديث من وجهة نظر علم اللغة الاجتماعية التاريخية المعاصرة، ورؤية الكتبة كعامل جزءاً لا يتجزأ من بيئات جغرافية وزمانية واجتماعية وثقافية معينة. ومن خلال تقديمه لمفاهيم متعلقة بعلم المصريات مثل المجتمعات والشبكات والمخطوطات وغيرها، يقوم المؤلفان بعد ذلك بتطبيق تلك المفاهيم على مجموعة متنوعة من الظواهر، بما في ذلك سمات المعجم والنحو والتهجئة والتصوير والتخطيط والشكل.

من علامة واحدة إلى كتابة مزيفة: النظام المصري القديم لعلامات هوية العمال

بن هارينج

بريل (الرقم الدولي الموحد للكتاب: 9789004357532) – التكلفة: 171.00 يورو

ملخص الناشر:

الكتابة ليست هي نظام الترميز الوحيد المستخدم في المجتمعات المتعلمة، فهناك بعض أنظمة الاتصال المرئي مشابهة جدا للكتابة، ولكنها تعمل بشكل مختلف. وعلامات الهوية هي أمثلة نموذجية على هذه الأنظمة، ويعرض هذا الكتاب نظام وضع للعلامات موثق بشكل جيد كان يستخدم في مصر الفرعونية كحالة نموذجية. وهذا الكتاب هو الأول من نوعه لمناقشة طبيعة نظام وضع العلامات القديم وتطوره، وخلفيته التاريخية، والقصة المذهلة لفك شفرة تلك العلامات. وتساعد الفصول المتعلقة بالنظم المشابهة في الثقافات الأخرى ونظرية علم الإشارات على التمييز بين السمات الفريدة والعالمية. ويعد الكتاب، الذى ألفه عالم المصريات بن هارينج، ذو أهمية كبيرة للعلماء والباحثين المهتمين في نظام وضع العلامات، والكتابة، ومحو الأمية، وعلم إشارات الاتصالات البصرية.

فنون الصنع في مصر القديمة: أصوات وصور ومتعلقات منتجي المواد 2000-1550 قبل الميلاد

حرره جانلوكا مينياسي وخوان كارلوس مورينو جارسيا وستيفن كيرك وأندرياس ستودر

مطبعة سايدستون (الرقم الدولي الموحد للكتاب: 9789088905230) – التكلفة: 34.95 يورو

ملخص الناشر:

 يقدم هذا الكتاب تحليلاً مبتكراً لظروف الحرفية المصرية القديمة في ضوء علم الآثار، والتحليل اللغوي، والتمثيل البصري والبحوث الإثنوغرافية. وخلال العقود الماضية، انتقل الشكل “الخيالي” لمنتجي المواد المصرية القديمة من “العمال” إلى “الحرفيين”، ومؤخراً إلى “الفنانين”. وفي إطار البحث عن فهم أكثر عمقاً لعملية إنتاج المواد في المجتمعات السابقة، والابتعاد عن سلسلة من الأفكار المسبقة الحديثة، يهدف هذا الكتاب إلى تحليل آليات الإنتاج المادي في مصر خلال العصر البرونزي الأوسط (2000-1550 قبل الميلاد)، للاقتراب من شخصية الحرفيين المصريين القدماء من خلال كلماتهم الخاصة والصور والمصنوعات اليدوية، وتتبع وسائل ممكنة من تداول الأفكار بين الحرفيين في إنتاج المواد. وتتناول الدراسات في الكتاب آليات الإنتاج القديم في العصر البرونزي الأوسط في مصر، وتداول الأفكار بين الحرفيين، وملامح الأشخاص المعنيين، استناداً إلى الآثار المادية، بما في ذلك الصور والكتابات التي تركها الحرفيين القدامى وأنتجوها بأنفسهم.

تصور الماضي من خلال ذكريات: كيف شكلت الذاكرة مجتمعات الشرق الأدنى القديمة

حرره دافيد نادالي

بلومزبري للنشر (الرقم الدولي الموحد للكتاب: 9781350060593) – التكلفة: 39.95 دولار أمريكي

ملخص الناشر:

الذاكرة هي نظام مبنى على المراجع والشعور والعقلانية. وبمقارنة الآليات القديمة والمعاصرة للحفاظ على الذكريات وبناء ذاكرة ثقافية وسياسية واجتماعية مشتركة، يهدف هذا الكتاب إلى الكشف عن طبيعة الذاكرة، ويستكشف مواقف المجتمعات القديمة نحو خلق ذاكرة يتم تنقلها في صورة كلمات، وصور، وبنية عقلية. وبما أن الطبيعة المتعددة للذاكرة تنطوي على كل نشاط بشري وفكري، فإن هذا الكتاب يعزز التحليلات والاعتبارات المتعلقة بالذاكرة من خلال التركيز على مختلف الأنشطة الثقافية المختلفة وإنتاجات مجتمعات الشرق الأدنى القديمة من الوثائق الفنية والبصرية إلى الأدلة الكتابية، والبيانات الأثرية. وتحلل فصول هذا الكتاب قيمة الذاكرة ووظيفتها في مجتمعات الشرق الأدنى والمجتمعات المصرية القديمة، التي تجمع بين الأدلة الأثرية والنصوص والأدلة الرمزية بعد تطور من تحليل إنشاء وحفظ الذكريات المفردة والمتعددة، إلى الثقافة المادية (الأشياء) التي تسلط الضوء على تأثير الذاكرة على الأفراد والمجتمع.

المومياوات والوحوش وسفينة الملايين

لينا بيكالينن

مطبعة الجامعة الأمريكية بالقاهرة (الرقم الدولي الموحد للكتاب: 9789774168512) – التكلفة: 18.95 دولار أمريكي

ملخص الناشر:

يعد هذا الكتاب مغامرة جديدة مضحكة للأطفال مع “السيد مومياء” الذي يتعرض لمواقف عديدة. وبعد أن وصف وفاته وعملية تحنيطه الطويلة في كتابه الأخير “كيف أصبحت مومياء”، يحكي “السيد مومياء” سوء الحظ، وسوء الفهم، والمغامرة السيئة التي يتعرض لها مع الوقت الذى يخرج فيه من قبره عن طريق الباب المزيف للشروع في رحلة معقدة وخطرة إلى الحياة بعد الموت على متن سفينة الملايين. وتشمل المخاطر التي يواجهها في الرحلة تعليقه رأساً على عقب من سقف كهف، وابتلاعه من قبل ثعبان عملاق، وكونه طعام شهي لأكلة الأموات البشعين. ومرة أخرى، يكون هذا الفرعون السابق المتحير دليلنا المسلي لبعض تقاليد ومعتقدات القدماء المصريين. ويعتبر هذا الكتاب الذي يحتوي على ثمانين مشاهدً ملوناً من الوجود الميت للمومياء الطريفة هدية ظريفة تشوبها الرعب للأطفال وعلماء المصريات من جميع الأعمار.

متحف الجيب: مصر القديمة

كامبل برايس

تيمز وهدسون (الرقم الدولي الموحد للكتاب: 9780500519844) – التكلفة: 12.95 جنيه استرليني

ملخص الناشر:

 إذا كانت جميع القطع الأثرية المحمولة في مصر القديمة موجودة في مكان واحد، لكانت حياة الطلاب والمؤرخين والمهتمين بمصر القديمة أبسط بكثير – ولكن القطع الأثرية متناثرة في المتاحف والمقتنيات في جميع أنحاء العالم. ويجمع هذا الكتاب ما يقرب من 200 من القطع الأثرية الأكثر أهمية، مسلطاً الضوء على الثقافة الغنية في مصر القديمة. ومن وعاء فخار يعود لـ 5000 سنة إلى عصر ما قبل الأسرات ومزين بفرس النهر، إلى زوج من الصنادل المحفوظ بأعجوبة من العشب والقصب والبردي، إلى تميمة شمسية خشبية في الفترة الرومانية المبكرة، يعطي هذا الكتاب نظرة عامة ومثيرة بشكل جميل على حضارة عمرها ثلاثة آلاف سنة على ضفاف النيل.

من سيينا إلى النوبة: أليساندرو ريتشي في مصر والسودان، 1817-22

دانييل سالفولدي

مطبعة جامعة أكسفورد (الرقم الدولي الموحد للكتاب: 9789774168543) – التكلفة: 79.95 دولار أمريكي

ملخص الناشر:

 يتضمن الكتاب روايات من السفر من القرن الـ19 لم تنشر من قبل للمستكشف الإيطالي أليساندرو ريتشي. ويرافق النص الأصلي المترجم فصول تمهيدية وملاحظات وكذلك أكثر من 100 صفحة بالألوان لرسومات مذهلة لريتشي. وتصور هذه الروايات الشخصية لريتشي الحياة الاجتماعية والعادات في مصر والسودان في القرن التاسع عشر، فضلاً عن سجلات المواقع القديمة التي ساعدت على إرساء أسس علم المصريات الحديث.

توابيت كهنة آمون: التوابيت المصرية من الأسرة الـ21 ضمن مقتنيات المتحف الوطني للآثار في لايدن

حررته لارا فايس

مطبعة سايدستون (الرقم الدولي الموحد للكتاب: 9789088904929) – التكلفة: 35 جنيه استرليني

ملخص الناشر:

 يركز هذا الكتاب على توابيت كهنة آمون المزينة بسخاء والتي هي حالياً ضمن مقتنيات المتحف الوطني الهولندي للآثار في مدينة لايدن. ويشرح الكتاب، الذي ألفه أخصائيون دوليون، في فصوله الستة تاريخ كهنة آمون، وصناعة توابيتهم وطريقة استخدام التوابيت من مصر القديمة حتى العصر الحديث. ويناشد الكتاب عامة الناس المهتمين بالثقافة المصرية والدراسات التراثية والبحوث الترميمية. كما إنه يعد أيضا قراءة ممتعة لكل من الطلاب والأكاديميين.

اقرأ المقال باللغة الإنجليزية

The Nile Scribes are thankful for the translation assistance by our official Cairo-based translator, Mahmoud Saleh