القراءات الموصي بها من كتبة النيل في شهر تاريخ السود

تمت الترجمة بواسطة “محمود صالح”

فبراير هو شهر تاريخ السود في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا عندما نتذكر المساهمات الهامة التي قدمها أعضاء الجالية الإفريقية لمجتمعنا. ويشعر كتبة النيل بالسعادة للمساهمة في إحياء هذه الذكرى السنوية من خلال مشاركة أبرز القراءات حول الإنجازات الأفريقية من منظور قديم، مع تسليط الضوء على النوبة القديمة، جارة مصر إلى الجنوب، المعروفة الآن بالسودان.

وبداية من الكتاب الرائد للبروفسير ويليامز واي. آدمز “النوبة: الممر إلى أفريقيا” في عام 1977 الذي تناول المنطقة القديمة على أساس المزايا التي تتمتع بها، فإن المجال الذي نعمل فيه يضع الأمور في نصابها ببطء فيما يتعلق بعلاقة النوبة المعقدة بجارتها الفرعونية. ومنذ ذلك الحين، استكشفت الكثير من الكتابات مساهمات النوبة على الصعيد الإفريقي ودول المتوسط، مسلطة الضوء على دور النوبة قبل أن يلوح نفوذ مصر في الأفق. ويمكنكم في الأسفل الاطلاع على قائمة النصوص الموصى بها حول تاريخ السودان القديم لشهر تاريخ السود.

الفراعنة النوبيون: الملوك السود على النيل

تشارلز بونيه ودومينيك فالبيلي

كتبة النيل: في عام 2003 ، اكتشف فريق أثري سويسري يعمل في مدينة كرمة بالسودان منذ ما يقرب من ثلاثة عقود مخبأ للتماثيل الملكية في موقع “دقي جيل”. وتم الكشف عن مخبأ من سبعة تماثيل تصور العديد من ملوك الكوشيين، الذين حكموا مصر خلال الأسرة المصرية الخامسة والعشرين (722-655 قبل الميلاد)، وكذلك بعض من خلفائهم الذين كانوا ملوك في النوبة بعد طردهم من مصر. ويوضح هذا المجلد الموضح بشكل رائع تاريخ هؤلاء الملوك الكوشيين بأسلوب جذاب وبليغ.

الماضي النوبي: علم الآثار في السودان

ديفيد إن. إدواردز

كتبة النيلتعتبر مساهمة إدواردز هي خطوة أخرى في تناول النوبة القديمة على أساس الخصائص التي تتمتع بها. وإدراكاً منه أن المنطقة يجب دراستها خارج نطاق مركزية مصر الواسعة الانتشار، يسلط الكاتب الضوء على تحليل مختلف التواريخ الإقليمية للسودان، ولا سيما منطقة النيل الأوسط. ويقرن تحليله هذا مع لمحات موجزة من أحدث المناقشات في علم الآثار (على سبيل المثال كيفية التعامل مع الثقافة المادية). ومن خلال عرض جدول زمني من عصور ما قبل التاريخ (حوالي 10,000 سنة قبل الميلاد) حتى العصر الحديث (حوالي عام 1900) ، يقدم إدواردز نظرة عامة موجزة عن التاريخ المهم للسودان من خلال عدسة أثرية.

النوبة: الممالك القديمة في أفريقيا

جيف امبرلينج

كتبة النيل: صاحب هذا الكتالوج المكون من 60 صفحة فقط معرضًا أقيم بمعهد نيويورك في عام 2011 بعنوان “النوبة: ممالك إفريقيا القديمة”. وبتسليط الضوء على الإنجازات الجمالية للحرفيين النوبيين على مدى 2500 عامًا، يُعد “النوبة: الممالك القديمة في أفريقيا” شهادة مصورة بشكل جميل على المهارة والإبداع الذي يمكن للمرء أن يلاحظه في الأشياء النوبية في السياقات الجنائزية والدينية واليومية.

النوبة القديمة: الممالك الأفريقية على النيل

ماجوري إم فيشر، وبيتر لاكوفارا، وسليمة إكرام، وسو دوريا

كتبة النيل: بوصفه أحدث إصدار شامل للمناطق القديمة على طول نهر النيل في السودان المعاصر، يوفر هذا الكتاب الهائل للقارئ نظرة شاملة لتاريخ وثقافات الممالك النوبية. ويغطي الكتاب فترة زمنية تبدأ بأوائل الحضارات النوبية، (حوالي 3050-2685 قبل الميلاد) وتنتهي مع الحضارة المروية (حوالي 332-30 قبل الميلاد). ويدرس المؤلفون موضوعات من الدين والملكية، إلى الزينة الشخصية والطعام.

السودان: ممالك النيل القديمة

حرره ديتريش فيلدونج

كتبة النيل: بوصفه كتالوج رئيسي يلقي نظرة مفصلة على التاريخ الغني للسودان، يضم هذا الكتاب أكثر من 400 قطعة أثرية من فترات مختلفة. وبينما يتناول الكتاب نفسه جغرافية السودان، تستكشف عدة أجزاء من الكتاب صلة المنطقة بمصر. ويركز المؤلفون أغلبية الكتالوج على المساهمات الهائلة التي قدمتها حضارات كل من ميروي ونبتة (حوالي 650 قبل الميلاد إلى 500 ميلادي) ويظهر للمشاهد هذه الفترة من زوايا مختلفة (مثل السيراميك والهندسة المعمارية). وبجانب الرسوم التوضيحية الفاخرة، يعرض هذا الكتاب أيضًا العديد من العلاقات مع العالم الخارجي.

The Nile Scribes are thankful for the translation assistance by our official Cairo-based translator, Mahmoud Saleh

Previous

إصدارات جديدة في علم المصريات (يناير- فبراير 2018)

Next

محاضرة: الصولجانات والخناجر من المجموعة المصرية في متحف أونتاريو الملكي

2 Comments

  1. مواضيع جميلة
    ومهمه جدا بالنسبة لكل السودان والعالم

  2. عبدالرحيم خالد عبدالرحم فاو

    انا سوداني نوبي من منطقة دنقلا مهتم جدا بي حضارتي واحب كل عمل يخصها واشكر كل الذين قاموا بهذا العمل الجميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by WordPress & Theme by Anders Norén

القراءات الموصي بها من كتبة النيل في شهر تاريخ السود

2